علاج السمنة بدون رجيم | دكتور طارق البحار

علاج السمنة بدون رجيم

علاج السمنة بدون رجيم
0 أبريل 23, 2017

تعتبر مشكلة السمنة  أو ارتفاع الوزن من الظواهر التي انتشرت علي نطاق واسع في الفترة الأخيرة، والسبب في ذلك يرجع إلي الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة التي تتضمن الكثير من السعرات الحرارية التي تتكدس في صورة دهون داخل الجسم، وظهرت الحاجة إلي حل مشكلة السمنة التي تعكر صفو حياة الكثيرين الذين لا يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وتوجه البعض إلي إتباع أنظمة الرجيم التي قد يقوم بها الفرد بشكل خاطئ، حيث أن ذلك له دواعي خطيرة فسرعان ما يشعر الشخص بالإرهاق والتعب والهزال نتيجة إتباع نظام غذائي يؤدي إلي إرهاق العضلات، بدلاً من العمل علي حرق الدهون المتراكمة في الجسم، مما قد يؤدي في النهاية إلي الضعف البدني للجسم ككل.

وهناك بعض الدراسات والأبحاث التي أشارت إلي أن الدهون تتزايد بمعدل أعلي من الكتلة العضلية بثلاثة مرات، مما يعني عدم  وجود تحسن عند من يقوم بإتباع النظام الغذائي؛ بسبب تأثر الكتلة العضلية وليس الدهون، ومشكلة تزايد الدهون في الجسم تؤدي إلي حدوث العديد من الأمراض المتعلقة بالقلب وكذلك السكري وارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل ومشاكل الجهاز التنفسي، وتلك الأمراض بالإضافة إلي زيادة الوزن في حد ذاته يؤدي في  النهاية إلي حدوث ما لا يحمد عقباه، وسوف نتعرف في هذا المقال علي كيفية علاج السمنة بدون رجيم.

أسباب زيادة وزن الجسم :

  • عدم القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم يؤدي إلي تراكم الدهون في الجسم.
  • تناول كميات كبيرة من الوجبات التي تتضمن مواد كربوهيدراتيه ودهون وسعرات حرارية لا يستطيع الجسم حرقها بسهولة.
  • تجنب تناول الفواكه والخضراوات التي تحمي الجسم، وتساعده علي الشعور بالشبع.
  • الخمول والكسل وعدم القيام بتحريك عضلات الجسم بالقدر الكافي من أجل حرق الدهون.
  • هناك بعض الأدوية التي تساهم في زيادة والوزن وتتسبب في حدوث السمنة، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تساعد في زيادة الشهية وتناول الأطعمة الغنية بسعرات حرارية عالية.
  • تناول الدهون التي تتواجد في اللحوم علي اختلاف أنواعها بكثرة.
  • يساهم الإجهاد والتوتر في زيادة وزن الجسم، حيث انه مع تزايد متطلبات الحياة يتم إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي يؤدي إلي تناول الأطعمة بكميات كبيرة.
  • تعتبر مشكلة تكيس المبايض لدي بعض النساء، احد العوامل التي تؤدي إلي حدوث اختلال في هرمونات الجسم، وبالتالي يصبح الجسم عرضة لزيادة الوزن.
  • علي الرغم من أن الإقلاع عن التدخين يؤدي إلي حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي وأمراض القلب وضغط الدم إلي ما غير ذلك، إلا أنه فور الإقلاع عن تلك العادة الذميمة قد يحدث زيادة في الوزن.

الوسائل المتبعة من أجل علاج السمنة بدون رجيم:

بعيداً عن إتباع النظام الغذائي الشاق الذي يتمرد عليه اغلب المرضي نظراً لطول مدته، بالإضافة إلي أنه في النهاية قد لا يؤتي بنتيجة ايجابية تساعد علي إنقاص الوزن، وسوف نفصل في هذا المقال العديد من الطرق التي يمكن إتباعها في علاج السمنة بدون رجيم كما يلي:

  • هناك العديد من المواد العشبية التي تساعد في عملية التخلص من الدهون، حيث أنها تعمل علي حرق الدهون بكفاءة عالية، وهي من الطرق البسيطة في علاج السمنة بدون رجيم ، ومن أمثلة تلك الأعشاب الليمون الشاي الأخضر والزنجبيل.
  • تعتبر الفاكهة التي تحتوي الأحماض، من أشهر الطرق التي تساعد علي حرق دهون الجسم، وتساهم في تقليل تراكم الدهون، ومن أمثلة ذلك البرتقال والليمون، بالإضافة إلي الجريب فروت الذي يتميز بفاعلية كبيرة في القضاء علي الشحوم.
  • شرب الماء بمعدلات مرتفعة من أفضل الطرق التي تساهم في التخلص من الدهون و علاج السمنة بدون رجيم، بالإضافة إلي الفوائد المتعددة للماء، حيث أنه يساعد علي تخلص الجسم من السموم، ويعمل علي زيادة تفاعل عملية حرق السعرات الحرارية، وعلي وجه الخصوص أذا كان الماء بارد، حيث أن الماء المثلج يساهم في حدوث تغيير مفاجئ لدرجة حرارة الإنسان، فيقوم الجسم ببذل المزيد من الطاقة والجهد حتى يحصل علي درجة الحرارة المناسبة له مرة أخري، مما يساهم في حرق الدهون، بالإضافة إلي أن الماء يساهم في قيام الجسم بكافة العمليات الحيوية الخاصة به.
  • ممارسة التمارين الرياضية مثل تمرين الضغط، ويمكن القيام بذلك لمدة عسرة دقائق يومياً وسوف يتراءى لك تغير ملحوظ علي المدى القصير، حيث أن تمرين الضغط من أفضل التمارين التي تساعد علي التخلص من الدهون، وهو من الوسائل المجدية في علاج السمنة بدون رجيم.
  • هناك العديد من أنماط تمارين الأرداف التي تساعد الإنسان علي التخلص من الدهون المتراكمة في هذه المنطقة، ومن الممكن القيام بها بشكل يومي ولو لمدة 10 دقائق.
  • المشي يومياً ولمدة ساعة يعتبر من أهم أنوع الرياضات التي تساعد علي إنقاص الوزن، بالإضافة إلي الفوائد المتعددة التي تساعد في تنشيط عضلات الجسم والدورة الدموية وتقوية عضلة القلب، إلي جانب الكثير من الفوائد.
  • ينبغي عدم إهمال وجبة الإفطار حيث أنها تعتبر من أهم الوجبات، ويجب أن تكون غنية بالعناصر الغذائية التي تعمل علي زيادة معدلات الايض في خلايا الجسم؛ مما يساهم في إنقاص الوزن، فعلي سبيل المثال يمكن تناول وجبة من الحليب مع الشوفان والفواكه أو قطعة من خبز التوست مع البيض المسلوق، بحيث تكون وجبة متكاملة، وفي ذات الوقت تساهم في إشباع الإنسان لمدة زمنية طويلة.
  • ينبغي تناول الفواكه قبل الوجبات مثل الموز أو التفاح، مما يساهم في الشعور بالشبع ويتبع ذلك تناول كميات قليلة من الأطعمة، بالإضافة إلي أهمية الفواكه المتعددة نظراً لاحتوائها علي الألياف التي تعمل علي تنظيم الهضم، والشعور بالشبع الذي يحفز الجسم علي حرق السعرات الحرارية.
  • تناول كمية قليلة من المكسرات بشكل يومي مثل اللوز أو الجوز، وهذا من شانه أن يعمل علي تحفيز الأحماض الامينيه داخل الجسم، وكذلك تقوية الجهاز العصبي وبناء الخلايا نظراً لأنها تتضمن الدهون الغير مشبعة التي لا تتسبب في أية زيادة في الوزن، مما يساعد علي علاج السمنة بدون رجيم.
  • تعتبر التمارين الخاصة بالتنفس من العوامل التي تساعد علي حصول الرئتين علي كمية الأكسجين المناسبة في زيادة معدلات حرق الدهون داخل جسم الإنسان .
  • هناك بعض الأنماط الخاصة بالعادات اليومية التي تساعد علي تراكم الدهون مثل استخدام المصعد الكهربائي في الصعود إلي الشقة، ومن الممكن أن يتم استخدام السلالم وفي حالة استخدام تلك الطريقة، فان ذلك يساعد علي خفض سعرات حرارية بشكل منتظم كل يوم. وبالتالي علاج السمنة بدون رجيم.
  • ينبغي عدم الاستمرار في الجلوس في مكان معين لمدة نصف ساعة، وعلي وجه الخصوص بالنسبة لمن تجاوزوا سن الأربعين، فمن الممكن القيام بالوقوف لمدة 5 دقائق، حيث أن ذلك يساعد علي تنشيط حركة الجسم، وهو مفيد في علاج السمنة بدون رجيم.
Share and let others know...Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone