عمليات تنظير المعدة في الكويت | دكتور طارق البحار

عملية المعدة بالمنظار

0 يونيو 2, 2017

سمعنا كثيرا عن عمليات تنظير المعدة ولكن لا نعرف عنها شيئا الا اذا تعرضنا لشئ بعينه واحتاجنا اليها لهذا سيكون حوارنا حول تلك العملية وكل تفاصيلها، تعد عملية المعدة بالمنظار أو تنظير المعدة كما يطلق عليها البعض نظام حديث للعلاج يقوم به الطبيب من داخل المعدة وهذا مرورا بالمرئ والاثنى عشر ويكون تحديد الوقت على حسب الحالة وظروف الطبيب.

ماهي أسباب اللجوء لتلك العملية ؟

1 – ظهور التهابات أو أورام بالمرئ والكبد والبنكرياس.

2 – ظهور قرحات الاثنى عشر والمعدة.

3 – التهابات أو سرطان المعدة.

4 – الاصابة بفقر الدم باستمرار.

5 – حصى المرارة.

6 – الاصابة بدوالي المرئ.

7 – الاحساس بعدم القدرة على البلع.

كيف يقوم الطبيب باجراء عملية تنظير المعدة ؟

1 – يقوم الطبيب باعطاء المريض نوع من أنواع الهدئات الوريدية حتى تسترخي أعصابه.

2 – ثم يطلب الطبيب من مريضه النوم على الجانب الأيسر.

3 – يقوم الطبيب بعد ذلك بتخدير حلق المريض بواسطة مخدر موضعي، ثم يضع أداة من البلاستيك بين الأسنان.

4 – يدخل الطبيب منظار دقيق للغاية ومرن بواسطة الفم ثم يحاول المريض ابتلاع المنظار ليسقط للمرئ ثم المعدة.

5 – يوجد في المنظار كاميرا دقيقة وهي تظهر للطبيب محتوى الجهاز الهضمي.

6 – يسمح المنظار بمساحة لجواره لدخول جهاز لأخذ عينات من المعدة ليتم فحصها بالمعمل وتحديد التشخيص الصحيح.

يعد الآن جراحات المنظار من أهم الجراحات التي يلجأ لها المرضى نظرا لتوفير الكثير من المجهود والألم وأيضا النزيف الذي يتعرض له المريض عند استخدام الجراحات الأخرى، وعلى هذا ينصح أغلب الأطباء مرضاهم بعملية منظار المعدة لتجنب الألم ولكن جدير بالذكر قد يشعر المريض ببعض الحاجة للقئ بسبب مكان المنظار لأنه غير مريح مطلقا لكن ليس له أثار جانبية، وجدير بالذكر أن لابد عند اجراء العملية نزع طقم الأسنان حتى لا يعوق دخول المنظار.

بعض الأعراض التي يشعر بها المريض عقب عملية المعدة بالمنظار مباشرة:

• الاحساس بالقئ.
  • ارتفاع درجة الحرارة للجسم.
  • بعض الالم في البطن.
  • بعض الصعوبة في البلع أو التنفس.

وتعد تلك الأعراض نادرا ماتحدث ولكن عند ظهور أحدها لابد من ابلاغ الطبيب وهذا ليتم علاج تلك المشكلة فورا حتى لا تزيد المشكلة، ولكن يؤكد الكثيرين أن تلك الأعراض نادرة وقليلة للغاية مما يجعل تلك العملية أكثر أمنا من أي جراحات أخرى لها الكثير من الأثار الجانبية والاحساس بالألم.

ماهي الاستعدادات المطلوبة لاجراء العملية؟

قبل القيام بعملية تنظير المعدة لابد من بعض الأمور الهامة لتجنب أي مشكلات صحية ومن تلك الأمور أنه لابد من ابلاغ الطبيب ان كان المريض :

• يعاني من أي مشكلة بالقلب.
  • يحتاج دائما لتناول مضاد حيوي قبل العمليات الجراحية أو علاج مشكلات الأسنان.
  • سيدة حامل فهو يؤثر على صحة الجنين.
  • يعاني من مرض السكري، وهذا للتأكد من نسبة السكر في الدم لتجنب أي نزيف.
  • يتناول دواء خاص لمنع تجلطات الدم فلابد من احضاره للتحليل.

وجدير بالذكر أن تلك العملية لابد من الخضوع لمخدر أو مهدئ فلا يستطيع المريض قادة السيارة ويفضل أن يظل بالمشفى بعد العملية مدة لاتقل عن 8 ساعات من الراحة.

وماذا بعد اجراء العملية؟

من الطبيعي أن يتسأل المريض عن مايحدث بعد اتمام العملية وهذا للاطمئنان الكامل على الصحة وعن كل ما يتعلق بالمريض فيما بعد اليكم مابعد العملية كالآتي:

• بعد العملية مباشرة يتم نقل المريض لغرفة العناية المركزة حوالي 30 دقيقة.
  • يشعر المريض ببعض الحرقة في منطقة الحلق ولكن هذا الأمر طبيعي وسرعان مايزول.
  • اذا كان المريض ظروفه الصحية مناسبة يصرح له الطبيب بالعودة لمنزله أما اذا كان يعاني من أي مشكلة صحية هنا يفضل الطبيب وجوده بالمشفى للمتابعة.
  • يتم عمل العديد من التحاليل للتأكد من سلامة الغشاء المخاطي وعدم وجود قرحة وأيضا سلامة المرئ والمعدة.
  • ينصح الطبيب بتناول الأطعمة الخفيفة والسوائل لعدم ارهاق المعدة.
  • قد يشعر المريض ببعض المرارة في الفم وحدوث بعض الانتفاخات أو التشنجات وهذة عوارض بسيطة وطبيعية وتزول بعد مرور 24 ساعة من وقت العملية.
  • لابد من تجنب تناول أي مشروبات ساخنة بعد العملية مباشرة حتى لا تتسبب في حدوث أي نزيف.
  • قد يشعر المريض ببعض النعاس بعد العملية وعلى مدار ساعات نظرا لكمية المخدر أو المهدئ أثناء العملية.
  • قد يحتاج البعض لتكرار العملية مرة أخرى لعدم نجاحها وهذا قليل للغاية.

لا ننسى أن لكل قاعدة بعض الافتراضات ولكن ليس هناك مجال لكل هذا الخوف والهلع الذي يحدث بالفعل لكل من يسمع عن عملية المعدة بالمنظار وهذا كله بسبب عدم المعرفة بتفاصيل وأهمية تلك العملية فهي أقل ألما وتكون في أقل وقت وبأقل جهد، فتعد تلك الطريقة من أهم طرق معرفة تشخيص مشكلات الجهاز الهضمي بدون أي أخطاء وهذا بسبب مرونة المنظار وسهولة حركته داخل معدة المريض.

يؤكد الاطباء أن أنبوب المنظار سهل في التعامل والحركة في المعدة فهو يحدد مشكلات الحالات الصعبة التي لاتظهر في الأشخاص العادية مثل القرح والألام والألتهابات والسرطانات المختلفة في المعدة.

وينصح الاطباء جميع المرضى عدم الحاجة لكل هذا القلق لأن تلك العملية لايقوم بعملها الا طبيب متخصص وعلى دراية كافية بتفاصيلها وطرق التعامل معها وطرق علاج أي مشكلات صحية أو أثار جانبية ان وجدت ويؤكد الأطباء أن بالفعل يوجد بعض الاجراءات التي يتم تجهيزها لسلامة المريض من أي مشكلات صحية، حتى بعد اجراء العملية.

قد أصبح هذا النوع من العمليات متداول الآن في مصر بعد سنوات طويلة من البحث لكثير من الأطباء والدراسة على أيدي أطباء من الخارج لمعرفة تفاصيل تلك العملية هذا الى جانب توفير الأجهزة الخاصة بالمنظار من الدول المعروفة بتقدمها بهذا المجال عن الأخريات وهذا كله سعيا وراء كل ماهو حديث في هذا المجال لراحة المرضى وتحديد المرض وتشخيصه بمنتهى الدقة بدون ألم أو نزيف.

قد يعاني البعض مشكلات الحموضة بسبب الكثير من الأدوية التي لها أثار جانبية ولكن المنظار قد يخفف من تلك المشكلة وهذا بتحليل بعض العصرات بالمعدة وبعد ذلك تحديد نوع العلاج المناسب ويؤكد بعض الأطباء أن المنظار يجنب المريض مشكلات الجراحة من فتح وقد يؤدي لنزيف خاصة مع المعدة التي تتأثر بالقليل ولكن ينصحون باللجوء لأطباء متخصصون حتى لا يخطئون فيحدث ثقب بالمعدة أو نزيف طارئ يتسبب في مشكلات صحية أكبر فالمعرفة والتخصص أهم مافي الأمر.

Share and let others know...Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone