احصائيات السمنة فى مصر | دكتور طارق البحار

احصائيات السمنة في مصر

احصائيات السمنة في مصر
0 أبريل 29, 2015

حذرت دراسة بحثية حديثة من أن عدد النساء اللاتي يعانين السمنة المفرطة في بعض الدول العربية مرتفع للغاية بشكل يدق ناقوس الخطر. و احتلت الكويت ومصر والإمارات المراكز الثلاثة الأولى في دراسة مقارنة عالمية شملت 83 دولة عام 2010 ، وذلك وفقًا لما أعلنته شركة “يورومونيتور إنترناشيونال” لأبحاث السوق في دبي.

وأوضحت نتائج هذه الدراسة أن نسبة النساء فوق 15 عامًا، اللائي يعانين من السمنة، بلغت 55.2٪ في الكويت و48٪ في مصر و 42٪ في الإمارات، وهذا يعني أن مؤشر كتلة الجسم لديهن يبلغ 30 كيلوجرامًا لكل متر مربع أو أكثر، كما دخلت الأردن ضمن قائمة الدول العشر الأوائل واحتلت المركز السابع بنسبة تبلغ 37.9٪.

وعلى الرغم من أن الرجال في هذه الدول احتلوا أيضًا أحد المراكز المتقدمة، فإن ترتيبهم بشكل عام كان أفضل بكثير مقارنة بالنساء، ففي الكويت بلغت نسبة الرجال فوق 15 عامًا، الذين يعانون زيادة الوزن المرضية، 29.3٪، ليحتلوا بذلك المركز الثالث، في حين جاءت مصر في المركز الثاني عشر بنسبة 22٪، والإمارات في المركز الثامن بنسبة 24.5٪، والأردن في المركز السابع عشر بنسبة 19.6٪.

وفي دراسة مصرية أجراها ” معهد تكنولوجيا الأغذية ” المصري حول السمنة والتوازن الغذائي، أشارت إلى أن السمنة في مصر زادت بصورة كبيرة، حيث وصلت إلى 36% بين النساء في مقابل 32% من الأطفال ، حيث شملت الدراسة 121 ألف أسرة مصرية من 20 محافظة من محافظات مصر. وعن نسب السمنة بين البالغين فإن نسبة السمنة بين السيدات كبيرة بالمقارنة بنظرائهن من الرجال؛ ففي الوقت الذي تصل فيه نسبة السمنة بين سيدات مصر إلى 36% تنخفض بين الرجال لتصل 11.7%. وبينما ترتفع نسبة السمنة بين سكان المناطق الحضرية من السيدات لتمثل 48.6% وتنخفض في الريف لتصل إلى 29.4%، كما ترتفع النسبة في الوجه البحري لتكون 51.5% بينما تصل لـ 22.5% بالوجه القبلي.

وعن مستقبل مصر الصحي حتى عام 2010، حيث تؤكد الدراسة ان النسبة المبدئية للمصابين بالبدانة في مصر هي 38% من المصريين، وهي نسبة قابلة للزيادة بشكل مطرد، في حين تشير بعض الأرقام الأخرى إلى أن نسبة البدانة في مصر لا تقل بأي حال من الاحوال عن 50% بين النساء والرجال .

Share and let others know...Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone