القضاء علي السمنة المفرطة | دكتور طارق البحار

أسباب السمنة المفرطة ؟

Untitled-10

تعريف السمنة

 أصبحت السمنة إحدى المشاكل الصحية الأكثر انتشارا في العالم.

وتعتبر السمنة المفرطة هي المسؤولة عن الكثير من الأمراض مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

كما أنها قد تؤدي إلى الوفاة المبكرة لدى الأفراد الذين يعانون من الزيادة المفرطة في الوزن.

 ما هي السمنة ، ومن نعتبره يعاني من زيادة الوزن؟ اليوم، بدلا من استخدام الجداول و” أنواع الجسم ” لتحديد الذين يعانون من زيادة الوزن، نحن نستخدم عملية حسابية بسيطة تسمى مؤشر كتلة الجسم (BMI). فهذا يربط وزن الشخص مع طوله و قد تم الاتفاق دوليا على أن مؤشر كتلة الجسم هو أفضل وسيلة لتحديد

الوزن الطبيعي للإنسان ومعدلاته الغير طبيعية . مؤشركتلة الجسم (BMI)= الوزن (كجم) / الطول (م2 )

أسباب السمنة

أسباب السمنة ؟ القضاء على السمنةالسبب الرئيسى للسمنة فى حياتنا الحالية هو قلة الجهد العضلى مع زيادة السعرات الحرارية فى الطعام. فمن الطبيعى أو المفترض أن يبذل الناس جهداً عضلياً خلال اليوم و أن يأكلون وجبات طبيعية أو مثالية، هذه الوجية الطبيعية أو المثالية تبدء بالشوربة أو السلاطة أو الأثنين معا ، ثم بعد ذلك اللحوم والخضار المطبوخ مع كم معتدل من النشويات مثل الأرز أو المعكرنة أو الخبز.

ولكننا نجد أن نمط الحياة قد تغيير وهذا التغيير ممثل فى النقاط التالية: استهلاك الأطعمة العالية السعرات الحرارية مثل النشويات و السكريات والدهون الزائدة ، وخاصة في الوجبات السريعة.

زيادة حجم الوجبة الواحدة و يؤدى هذا إلى استهلاك الكثير من الطعام فى اليوم الواحد، ويرجع ذلك إلى المنافسة بين سلاسل مطاعم الوجبات السريعة حيث يقومون بتكبير حجم الوجبة و إضافة مشهيات عالية السعرات مثل المايونيز و غيره والبطاطس المقلية بدلا من الخضراوات والسلطة. ميكنة الحياة اليومية و هو ممثل فى الأعتماد الكلى على السيارات و الغسالات ووسائل التنظيف الكهربائية مما يؤدى إلى قلة المجهود العضلى خلال الحياة اليومية.

 

عدم ممارسة ما يكفي من التمارين الرياضية و هو ما نسميه نمط الحياة المستقرة. عدد كبير جدا من الشاشات في حياتنا مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، و جهاز الكمبيوتر اللوحي (آي باد) ، والهاتف الذكي ، وشاشات اللعب الذكي (بلاي ستاشن) ، حيث يقضي الناس ساعات طويلة أمام هذه الشاشات بلا حركة ويتناولون وجبات سريعةعالية السعرات الحرارية . العوامل الوراثية مثل ” جينات الدهون ” من الأب و الأم و الأقارب

Share and let others know...Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone