بالون المعدة المميزات و التكلفة | دكتور طارق البحار

بالون المعدة

Untitled-18

بالون المعدة

يتم إدخال بالون معدي لين منكمش في المعدة عن طريق الفم ويتم ملئُه بالسوائل. مفهوم بالون المعدة بسيط حيث هذا يأخذ البالون جزء كبير من مساحة المعدة و بذلك تقل كمية الطعام التى يمكن للمعدة أن تحتويها فى الوجية الواحدة و ينتج عن هذا أن المريض يشعر بالشبع أسرع بعد وجبة أصغر. كما أن البالون يُؤخر عملية إفراغ المعدة من الطعام مما يؤدى الى تباعد الوجبات. يمكن ترك البالون في مكانه حتى ستة أشهر. وبمجرد إزالته، ترجع المعدة لطبيعتها.

كيفية وضع البالون في المعدة؟

يتم إجراء عملية تركيب بالون المعدة تحت تأثير منوم قوى أو التخدير العام. الإجراء عادة ما يستغرق 20 إلى 30 دقيقة و لا يستدعى الإقامة في المستشفى و في الواقع ،يمكنك عادة الذهاب إلى المنزل بعد ساعتين. يتكون بالون المعدة من بالون ناعم مصنوع من مادة السيليكون المطاطية المرنة وبه صمام غلق ذاتي يسمح بنفخه فقط و ليس إفضاؤه و هذا الصمام متصل بأنبوب الإدخال الذي يسمح للطبيب بتمرير البالون وهو فارغ وبأصغر حجم ممكن إلى المعدة و ملؤه بعد دخوله فى المعدة. يجري الطبيب فحصاً مبدئياً للمعدة باستخدام المنظار ، وإن لم تظهر أي أمور غير طبيعية يقوم الطبيب بإدخال البالون عبر الفم مروراً بالمريء حتى يصل إلى المعدة .

وعند وضع البالون في المعدة يتم ملؤه بمحلول الملح المعقم من خلا خلال أنبوب الإدخال.ويتم ملئه تقريباً بـ400- 700 مل من محلول ملحي ملون بالأزرق بصبغة طبية خاصة. وعند امتلاء البالون يزيل الطبيب هذاالأنبوب بسحبه من الطرف الخارجي وحيث أن البالون يحتوى على صمام غلق ذاتي فإنه بغلق تماماً عند سحب أنبوب الإدخال منه. عند الامتلاء، يكون البالون المعدي كبير جداً لدرجة أنه لا يمكن أن يمر إلى الأمعاء. في حالة أن البالون يسرب المحلول الملحي الأزرق فإن البول يتلون باللون الأزرق.

من يمكنه استخدام بالون المعدة ؟

صمم بالون المعدة ليساعد على عملية فقدان الوزن ، ويعتبر مناسباً للأشخاص الذين يزيد وزنهم الفعلي عن الوزن المثالي بأربعين في المائة ( 40% ) على الأقل وكذلك للأشخاص الذين أخفقوا لفترة طويلة في تخفيض وزنهم بإتباع برامج اخرى للتحكم بالوزن. كما قد يكون بالون المعدة مفيداً بوجه خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء جراحة ، لكن لا يمكن إجرائها لهم بسبب الزيادة المفرطة في وزنهم ، أو لأن إجرائها قد يعرضهم للخطر .

وقد يساهم استخدام البالون في إنقاص الوزن قبل الجراحة في الحد من المخاطر المتعلقة بالإجراءات الجراحية للمرضى الذين يعانون من الوزن الزائد.

مدة بقاء البالون فى المعدة.

يمكن استخدام البالون لمدة 6 أشهر ، ولا ينصح باستخدامه لفترات أطول من ذلك . ومع مرور الوقت سيؤدي حامض المعدة إلى إضعاف مواد البالون ، ما يجعله ينكمش ويفرغ محتواه .

وإذا نصح الطبيب باستخدام البالون لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يجب استبداله بآخر جديد مع نهاية فترة الستة أشهر .

أثناء استخدام البالون قد يصف لك الطبيب علاجاً يتم تناوله عن طريق الفم للحد من تأثير حامض المعدة حيث يعمل ذلك على الحد من إمكانية التهاب المعدة أو تلف البالون.

الحياة مع بالون المعدة.

بالون المعدة

يعتبر بالون المعدة كمساعد على اتباع نظام غذائي. إنه يجعلك تشعر بالامتلاء أسرع ويقلل الإحساس بالجوع، على عكس جراحات السمنة الأخرى، أنه لا يقيد مرور الطعام أو تقليل امتصاصه.

ولهذا، فإن تغيير أسلوب الحياة الأكثر أهمية يدور حول نظامك الغذائي. فإنك تشعر بالامتلاء أكثر مبكراً ولذلك فإنك تأكل نسب أصغر من الطعام. ولذلك، إن الموضوع الأكثر أهمية هو عدم تناول طعام عالي السعرات مثل الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر.

إن مراقبة النظام الغذائى تحت رعاية أخصائي التغذية يعتبر أساسي لتوجيهك لنظام غذائي صحي منخفض السعرات.

هذا النوع من البرامج الغذائية سوف يستمر بعد إزالة البالون وبذلك يمكنك الاستمرار في خسارة الوزن أو على الأقل المحفظة على الوزن الذي قد فقدته.

وإذا قمت بالإفراط في تناول الطعام مع بالون المعدة، فإنك ربما تشعر بغثيان أو تقيؤ شديدين. إنه ليس خالياً من المخاطر.

فقد يعاني بعض الناس من ألم مفرط أو تقيؤ. وتتنوع خسارة الوزن اعتماداً على مدى اتباع النصائح الغذائية.

وتقترح بعض الدراسات أنه يمكنك أن تتوقع فقدان حوالي 35% تقريباً من وزنك الزائد مع البالون المعدي في ستة أشهر. وعلى نقيض ذلك، يميل الناس لفقدان 50 – 60% تقريباً مع جراحة حزام المعدة و65% مع عمليات التحويل للمعدة.

 

 

إزالة بالون المعدة تتم بنفس طريقة إدخاله ، أي عبر المريء والفم ، وقبل إزالة البالون يعطى المريض مخدر موضعي باسط للعضلات لتخدير منطقة الحلق ، وباستخدام كاميرا المنظار يدخل الطبيب القسطرة من الفم إلى المعدة ، وعندئذٍ يثقب البالون وينكمش ، وبمجرد انكماشه يمكن سحبه وإزالته

Share and let others know...Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone