النظام الغذائى بعد عملية جراحة السمنة | دكتور طارق البحار

بعد العملية

بعد العملية

 بعد الجراحة

بعد جراحة علاج السمنة، سيكون جسمك بحاجة للشفاء والتعافي قبل أن تبدأ في اتباع نظام غذائي منتظم. وفي حين أن جسمك يتعافى فسوف تتقدم ببطء من نظام غذائي سائل كلياً إلى نظام غذائي صلب. هذا التقدم يمكن أن يستغرق من 4 إلى 14 أسبوع اعتماداً على نوع الجراحة وسرعة الاستشفاء. وقبل إضافة نوع جديد من الطعام لنظامك الغذائي، تأكد من أنك تتبع الإرشادات المعطاة لك من الجراح أو اختصاصي التغذية أو طبيب علاج السمنة.

 و هنا مراحل ما بعد العملية لعلاج البدانة والأطعمة التي يمكن تناولها أثناء كل مرحلة. هذه التصنيفات تعتبر نموذجية ولكنها مهمة جداً أن تستشير الجراح أو الطبيب حيث أن إجراءات كثيرة ربما تختلف و حالة المرضى تختلف قبل و بعد الجراحة.

المرحلة الاولى -الاسبوع الاول

: سوائل شفافة : أثناء الأسبوع الأول بعد جراحة علاج السمنة من المهم جداً البقاء مرطب. هذا يسمح للجراب المعدي بالشفاء في حين أنه يمكنك من أن تأخذ المواد الغذائية لتجنب سوء التغذية. قم بحمل زجاجة أو حاوية معك طوال اليوم للرشف منها وبذلك فإنك تبقي نفسك رطب إلى أقصى حد ممكن.

 اشرب كميات قليلة (100-120مل) واشرب ببطء (30 دقيقة لشرب 150 مل). وعندما تشعر بالامتلاء توقف عن الشرب. هذا الأسبوع الأول أنت تحتاج لشرب السوائل الشفافة فقط التي يمكنك الرؤية من خلالها. هذه تتضمن: • الماء. • الشوربة الشفافة. • المشروبات اللا سكرية المحلاة اصطناعياً مثل الشاى و الينسون والنعناع. • مشروبات الفاكهة الشفافة مثل عصير الليمون المحلى صناعياً. • الجيلاتين الخالي من السكر (محلاة اصطناعياً). • الحساء الشفاف.

 • كن حذراً من المنتجات الغذائية التى يكتب عليها قليلة السعرات أو لايت أو غير محلاه أو غير مضاف إليها سكر لأنها تحتوى على سعرات أو سكر بنسبة عالية أصلاً مثل العصائر “البيور” حيث أن علبة العصير سعة 200 مل تحتوى على 20 جرام سكر إى ما يوازى 4 ملاعق صغيرة من السكر فلا تتناول أكثر من عبوتين يومياً.

المرحلة الثانية -الاسبوع الثاني

 السوائل الكاملة هي السوائل التي لا يمكنك الرؤية من خلالها. هذه يمكن إضافتها لنظامك الغذائي للسوائل الشفافة بعد 1-2 أسبوع من الجراحة. وتتضمن السوائل الكاملة: – الحليب خالي الدسم. – الزبادي. – الحساء الكريمي قليل الدسم. – المخفوقات الخالية من السكر وقليلة الدسم. – المزيج اللزج الخالية من السكر وقليلة الدسم. – العصائر الخالية من السكر.

المرحلة الثالثة -الاسبوع الثالث

 الأطعمة المهروسة (الأسابيع 3- 5): هذه تسمح للجراب المعدي بالاستمرار في الاستشفاء في حين أن تصبح معتاد تدريجياً على الأطعمة الصلبة مرة ثانية.

 إن الأطعمة المهروسة هي أطعمة لينة والتي قد تم مزجها مع مرق سائل أو حليب خالي الدسم وصولاً إلى اتساق صلصة التفاح أو أطعمة الأطفال. ومن الموصى بعد الأكل والشرب في نفس الوقت. إنه ينبغي عليك التوقف عن الشرب قبل 30 دقيقة من تناول الطعام والانتظار 30 دقيقة أخرى بعد تناول الطعام قبل الشرب مرة ثانية. والأطعمة تتضمن: – أطعمة لينة عالية البروتين (مهروسة بحليب قليل الدسم أو مرق سائل). – الجبن الأبيض قليل الدسم. – البطاطس المهروسة.- الخضار المسلوق. – اللحم المفروم. – سمك لين سهل المضغ. – قطع دجاج مقطعة لأجزاء صغيرة أقل من 1 سم.

المرحلة الرابعة -الاسبوع الرابع حتى الثامنبعد العملية دكتور طارق البحار

: الأطعمة اللينة : عندما تنتهي من الاستشفاء فإنك ستكون أكثر تحملاً للأطعمة اللينة.

الأطعمة اللينة هي أطعمة طرية سهلة المضغ مثل نودلز المعكرونة المطبوخة. إنك ستريد وجبات صغيرة كثيرة يومياً من هذه الأطعمة اللينة مع الإبقاء على الترطيب بارتشاف الماء بين الوجبات. ينبغي أن تحتوي هذه الوجبات على أطعمة عالية البروتين وينبغي مضغ كل قضمة حوالى 25 مرة. وربما يريد طبيبك منك أن تضيف مسحوق متعدد الفيتامينات قابل للمضغ لنظامك الغذائي أثناء هذه المرحلة. هذه المرحلة من النظام الغذائي تستمر عادةً من 6-8 أسابيع. – الفواكه اللينة أو المعلبة. – الأرز- المعكرونةبكميات قليلة . – الخضروات  المطبوخة (ما عدا الذرة). – اللحوم المفرومة ناعماً الخالية من الدهون. – دقيق الشوفان. – البيض. بمجرد أن يشفى جسمك من الجراحة، فسوف يريد منك الجراح أو الطبيب أن تبدأ في نظام غذائي منتظم لعلاج السمنة. التأكيد في هذا النظام الغذائي يكون عالى البروتينات.

عند تناول الطعام، قم بالمضغ ببطء واسمح بوقت كافي لوجبتك، حيث أنك لا تريد أن تكون مندفع عند تناول الطعام. تذكر تناول الأطعمة منخفضة الدسم عالية البروتين للسماح بكم كافي من البروتين في حين الحفاظ على السعرات الحرارية بين 1000- 1500 سعر حراري. إن فترة النقاهة لمرضى أحزمة الربط تكون أسرع عادة من تحويل المعدة. إن مرضى حزام ربط المعدة ربما يشفون في فترة 4-6 أسابيع، في حين أنه ما زال مهم جداً الانتقال من خلال مراحل النظام الغذائي بصبر.

.

إن كم فقدان الوزن يتنوع بشكل كبير بين الأفراد، ولكن متوسط فقدان الوزن لمريض تحويل المعدة حوالي 2- 3 كيلوجرام كل أسبوع بالنسبة للشهرين الأوليين، وبعد ذلك يمكن توقع فقدان ½ -1 كيلوجرام كل أسبوع. تذكر فقط، إن لم تكن مستعداً لتغيير أسلوب حياتك واتخاذ قرارات صحية، فإنك قد تستعيد كل الوزن المفقود أو أكثر. ملاحظات جانبية: * قم بالإعداد لنظام غذائي بعد العملية قبل إجراء جراحة علاج السمنة. * لا تكن خجولاً في سؤال الجراح أو الطبيب عن أي شئ لست متأكد منه. * اتبع تعليمات مع بعد العملية لتجنب اضطرابات الشفاء أو آلام المعدة الشديدة. * في حين البقاء رطب مهم جداً، لا تشرب بالماصة إنه ربما يسبب فقاعات في المعدة. * اختر مشروبات قليلة السعرات. إنك لست بحاجة لإضافة سعرات لست بحاجة إليها. * قم بمضغ الطعام جيداً ليصل لدرجة المهروسة. * توقف عند تناول الطعام عندما تبدأ في الشعور بالامتلاء. * سوف يصبح البروتينات الأولوية (ذات المصدر الحيوانى) أساسية جداً في نظامك الغذائي ويوصي بـ80 – 100 جرام منها يومياً. * المشى أو الرياضة الخفىفة لمدة 45 دقىقة خمسة أيام أسبوعياً

Share and let others know...Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone